فصل: كتاب السين4

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


 كتاب السين4

س ه ج ريح سيهوج‏:‏ عاصف‏.‏

قال‏:‏ جرت عليها كـل ريـح سيهـوج هوجاء جاءت من هجبال يأجوج وسمـع بعـض العـرب‏:‏ أخـذ بـي اليـوم أساهيـج ليس فيها نصف أي أفانين من الباطل ليس لي فيها نصفة‏.‏

س ه د في عينه سهد وسهاد وسهده الهم وأسهده وهو مسهد وسهد‏:‏ قليل النوم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رجل مسهد وسهد‏:‏ لليقظ الحذر وهو ذو سهدة في أمره كقولك‏:‏ ذو يقظة‏.‏

وما رأيت من فلان سهدة أي نبهة للخير ورغبة فيه‏.‏

وهو أسهد رأياً منك أي أحزم رأياً وأيقظ‏.‏

فلان يحب السهر والسمر وقد سهرت البارحة وأسهرني كذا‏.‏

ودخل القمر في الساهور إذا كسف وخرج من الساهور إذا انجلى‏.‏

قال‏:‏ كأنهـا بهثـة ترعى بأقرية أو شقة خرجت من جوف ساهور ومن المجاز‏:‏ قطعـوا ساهـرة‏:‏ أرضـاً بسيطـة عريضـة يسهـر سالكهـا‏.‏

وأرض ساهـرة‏:‏ سريعـة للنبات كأنها سهرت بالنبات‏.‏

قال‏:‏ يرتدن ساهرة كأن غميمها وجميمهـا أسـداف ليل مظلم وبرق ساهر وقد سهر البرق إذا بات يلمع‏.‏

وعين ساهرة‏:‏ تجري لا تفتر‏.‏

و ‏"‏ خير المال عين ساهرة لعين نائمة ‏"‏ وهي عين صاحبها لنأه فارغ البال لا يهتم بها‏.‏

وليل فلان ساهر‏.‏

قال النابغة‏:‏ كتمتك ليلاً بالجموميـن ساهـراً وهمين همّـاً مستكنـاً وظاهـراً س ه ك إنه لسهك الريح وفيه سهك وهو ريـح العـرق والصـدإ ورأيتهـم سهكيـن مـن صـدإ السلـاح‏.‏

والريـاح تسهـك التـراب عـن وجـه الأرض‏:‏ تسحقه وريح سيهوك‏.‏

وسهك العطر‏:‏ سحقه‏.‏

وبعينه س ه ل أمر سهل وقد سهل بعد صعوبته وسهله الله تعالى وما تسهل لي أن أفعـل ذلـك وتساهـل الأمر عليه‏:‏ ضد تعاسر عليه‏.‏

وأسهل الدواء بطنه‏.‏

والأرض سهل وحزن وسهول وحزون وسهولة وحزونة وقد أسهلوا إذا نزلوا من الجبل إلى السهل‏.‏

وجاء السيل بالسهلة وهي الرمل ليس بالدقاق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رجل سهل الخلق‏:‏ سهل المقادة والقياد‏.‏

وكلام فيه سهولة وهو سهل المأخذ‏.‏

س ه م معه قوس وأسهم وسهام وأجالوا السهام‏.‏

ورجل ساهم الوجه وفي وجهـه سهـوم ووجـدوه سواهم وسهم‏.‏

قال عنترة‏:‏ والخيـل ساهمـة الوجوه كأنما سقيت فوارسها نقيع الحنظـل وسهم الرجل وهو مسهوم‏:‏ أصابه السهام من وهج الحر‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أصابه في القسمة كذا سهماً وله سهمان من المغنم‏.‏

ولي في هذا الأمر سهمة‏:‏ نصيب‏.‏

وأخذت نهمتك من النوم وسهمتك‏:‏ حاجتك ونصيبك‏.‏

واستهموا وتساهموا‏:‏ اقترعوا تساهم ثوباها ففي الدرع رأدة وفي المرط لفاوان ردفهما عبل وأسهـم للغـازي‏.‏

وفلـان مسهـم لـه فـي كـذا‏.‏

وانكسـر سهـم بيتـه‏:‏ جائـزه‏.‏

وضـرب المسـاح بسهمـه فـي الأرض وهو مقدار ست أذرع يمسح به‏.‏

س ه و إنه لساه بين السهو وسها في الصلاة وسها عنها‏.‏

وفي مثل ‏"‏ إن الموصين بنو سهوان ‏"‏ وهو يساهي أصحابه‏:‏ يخالقهم ويحسن عشرتهم وفيه مساهلة ومساهاة‏.‏

وقوس سهوة‏:‏ سهلة‏.‏

قال ذو الرمة يصف صائدا‏:‏ قليل تلاد المال إلا سهامه وإلا زجوماً سهوة بالأصابع وبلغـة سهـوة‏:‏ سهلـة السيـر‏.‏

وافعـل ذلـك سهـواً رهـواً‏:‏ بغيـر تقـاض ولا لزاز‏.‏

وحملت به أمه سهواً‏:‏ علـى حيـض‏.‏

وفـي بيته سهوة‏:‏ بيت خفي صغير منحدر في الأرض وسمكه مرتفع‏.‏

وفلان لا يفرق بين السها والفرقد وهو كوكب خفي صغير مع أوسط بنات نعش يسمى أسلم‏.‏

س و أ فعل سيء وأفعال سيئة وأتى بالسيئة وبالسيئات وفلان يحبط الحسنى بالسوءى وقد ساء عمله وساءت سيرته ولساء ما وجد منه وسـاء بـه ظنـاً وساءنـي أمـرك وهـذا ممـا سـاءك وناءك ومما يسوءك وينوءك‏.‏

وقال الجاحظ‏:‏ هو من السوء‏:‏ البرص‏.‏

وسؤت وجه فلان‏.‏

ووقاك الله من السوء ومن الأسواء وهو اسم جامع لك آفة وداء‏.‏

وسؤته فاستاء‏.‏

وقصت على رسـول اللـه صلـى اللـه تعالى عليه وسلم رؤيا فاستاء لها‏.‏

وهو رجل سوء وسوأة لك ووقعت في السوءة السوآء‏.‏

قال أبو زبيد‏:‏ لم يهـب حرمـة النديـم وحقـت يا لقومـي للسـوءة السـوآء و ‏"‏ سـوآء ولـود خيـر مـن حسنـاء عقيـم ‏"‏‏.‏

وسوّأت على فلان ما صنع إذا قلت له أسأت ويقال‏:‏ سو ولا تسويء‏.‏

أصلح ولا تفسد‏.‏

ومن الكناية‏:‏ بدت سوءته و ‏"‏ بدت لهما سوآتهما ‏"‏ ‏"‏ تخرج بيضاء من غير سوء ‏"‏ من غير برص‏.‏

س و ج عملت سفينة نوح عليه السلام من ساج وهي خشب سود رزان لا تكاد الأرض تبليها تجلب من الهند مشرجعة مربعة‏.‏

ورأيت في أساس بنائه ساجة‏.‏

ولبسوا السيجان وهي الطيالسة المدورة الواسعة الواحد ساج وكساء مسوج‏:‏ اتخذ ساجـاً‏.‏

وأصلـح سيـاج كرمـك وهـو مـا أحيط به عليه وسوجت على النخل والكرم والجمع أسوجة وسوج‏.‏

وساج الحائك نسيجه بالمسوجة إذا جاء بها وذهب عليه وهي المرشة‏.‏

س و ح عمر الله تعالى بك ساحتك‏.‏

وتقول‏:‏ احمرّ اللوح واغبرت السوح إذا وقع الجدب‏.‏

وقال أبو ذؤيب‏:‏ وكان سيان أن لا يسرحوا نعماً أو يسرحوه بها واغبرت السوح س و خ ساخت قوائم الدابة في الأرض وهذه أرض تسوخ فيها الأقدام وساخت بهم الأرض‏.‏

س و د ساد قومه يسودهم سوددا وساودته فسدته‏:‏ غلبته فـي السـودد وسـوده قومـه وهـو سيـد مسود‏.‏

وصاد سودانية وهي طؤير قبضة الكف يأكل التمر والعنب‏.‏

وأسودت فلانة‏:‏ ولدت سوداً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ رأيت سواداً وأسودة وأساود‏:‏ شخوصاً‏.‏

قال الأعشى‏:‏ ومنه ساودته‏:‏ ساررته لأنك تدني سوادك من سواده‏.‏

وخرجوا إلى سواد المدينة وهو ما حولها من القرى والريف ومنه سواد العراق‏:‏ لما بين البصرة والكوفة وحولهمـا مـن قراهمـا‏.‏

وعليكم بالسواد الأعظم وهو جماعة المسلمين ويقال‏:‏ كثرت سواد القوم بسوادي أي جماعتهم بشخصـي‏.‏

وفـي النصـح سـم الأسـاود جمـع أسـود سالـخ‏.‏

ومـا طعامهـم إلا الأسـودان‏:‏ التمـر والماء‏.‏

وكلمته فما ردّ عليّ سوداء ولا بيضاء‏:‏ كلمة‏.‏

وهو أسود الكبد‏:‏ عدوّ وهم سود الأكباد‏.‏

و ‏"‏ رمى بسهمه الأسود ‏"‏ وهو المبارك المدمى‏.‏

قال راشد‏:‏ قالت أميمة لما جئـت زائرهـا هلا رميت ببعض الأسهم السود واجعل هذا في سواد قلبك وسويدائه‏.‏

وسادت ناقتي المطايا إذا خلفتهن‏.‏

قال زهير ابـن مسعود‏:‏ تسود مطايا القوم ليلة خمسهـا إذا ما المطايا في النجاء تبارت س و ر سار عليه‏:‏ وثب وساوره والحية تساور الراكب‏.‏

وله سورة في الحرب وهو ذو سورة فيه‏.‏

وتسورت إليه الحائط وسرته إليه‏.‏

قال‏:‏ وكلـب سـوار‏:‏ جسـور علـى النـاس‏.‏

وجلـس علـى المسورة وجلسوا على المساور وهي الوسائد‏.‏

وهو سوار في الشراب‏:‏ معربد‏.‏

وسور المدينة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سـار الشـراب فـي رأسـه‏.‏

وساورتنـي الهمـوم‏.‏

ولـه سـورة فـي المجـد‏:‏ رفعـة‏.‏

ولـه سـورة عليك‏:‏ فضل ومنزلة‏.‏

قال‏:‏ فما من فتى إلا له فضل سورة عليك وإلا أنت في اللؤم غالبـه وعنده سور من الإبل‏:‏ رام فاضلة‏.‏

وملك مسور‏:‏ مسود مملك‏.‏

قال ابن ميادة‏:‏ وإني من قيس وقيس هم الذرى إذا ركبت فرسانها في السنور جيوش أمير المؤمنيـن التـي بهـا يقوم رأس المرزبان المسور من الإسوار أو من السوار‏.‏

وهو إسوار من الأساورة‏:‏ للترامي الحاذق والأصل أساورة الفرس‏:‏ قوادها وكانوا رماة الحدق‏.‏

س و س هو يسوس الدواب وهو من ساستها وسواسها‏.‏

والكـرم مـن سوسـه‏:‏ مـن طبعـه‏.‏

وسـاس الطعام وسوس وأساس‏.‏

قال‏:‏ من حجر‏:‏ قصبة اليمامة‏.‏

وتقول‏:‏ كيف تكون الرعية مسوسه إذا كان راعيها سوسه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ الوالي يسوس الرعية ويسوس أمرهم ويسوس أمورهم وسوس فلان أمر قومه‏.‏

قال الحطيئة‏:‏ لقد سوست أمـر بنيـك حتـى تركتهـم أدق من الطحين وروى شوست‏.‏

وسوس عظمي ودود لحمي من ذاك إذا تهالكت عما‏.‏

س و ط ضربه سوطاً وأسواطاً‏.‏

وسطت الدابة وسيطت تساط‏.‏

قال‏:‏ فصوبته كأنه صوب غبية على الأمعز الضاحي إذا سيط أحضرا وسـاط الهريشـة بالمسـوط والمسـواط وسوطهـا‏.‏

وسـاط الأقـط‏:‏ خلطـه‏.‏

وأموالهم وأماتعهم سويطة فوضى مختلطة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ صب عليهم سوط عذاب‏.‏

وساق الأمور بسوط واحد‏.‏

وهما يتعاطيان سوطاً واحداً إذا اتفقا على نجر واحد وخلق واحد‏.‏

وخذوا في هذا السوط وهو طريق دقيق بين شرفين وفي هذه السياط والأسواط‏.‏

ووردنا على سوط من الماء وهي فضلة غدير ممتدة لكنها خلة قد سيط من دمها فجمـع وولـع وإخلـاف وتبديـل وقال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ أفق إن هندا حبها سيط من دمي ولحمي فمهما اسطعت منه فغيّر وقال أيضاً‏:‏ هنيئاً لكم قلبي وصفو مودتـي فقد سيط من لحمي هواك ومن دمي ونحن نسوط هذا الأمر‏:‏ نقلبه ظهراً لبطن وندبره‏.‏

وفلان يسوط الحرب ويوسطها‏:‏ يباشرها قال‏:‏ فسطها ذميم الرأي غير موفـق فلسـت علـى تسويطها بمعان س و ع الأيام تأكلها الساع وساعة سوعاء كليلة ليلاء‏.‏

وعاملته مساوعة‏.‏

وهو ضائع سائع‏.‏

س و غ ساغ له الطعام والشراب وأساغه الله تعالةى وماء سائغ وسيغ‏.‏

قال عويف القوافي‏:‏ فسـوف أجزيـك بشـرب شربـا لا سيغاً ولا هنياً عذبا وهذا سوغ هذا‏:‏ لأخيه الذي يليه في الولادة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ لا يسوغ لك أن تفعل كذا‏:‏ لا يجوز‏.‏

وسوغته ما أصاب‏:‏ جوزته له‏.‏

ولا أجد له مساغاً‏.‏

قال المتلمس‏:‏ فأطرق إطراق الشجاع ولو رأى مساغاً لنابيه الشجـاع لصممـا س و ف سوف الأمر إذا قال سوف أفعل‏.‏

وسافه سوفاً واستافه‏:‏ شمه‏.‏

قال رؤبة‏:‏ إذا الدليل استاف أخلاق الطرق وساوفته‏:‏ شاممته‏.‏

وأسافني ريحاً فسفته‏.‏

قال‏:‏ إذا دفن ريحانـاً بمسـك أسفنـه عرانين شما زينـت أعينـاً نجـلا وفلان مضيف مسيف وقد أساف‏:‏ وقع في ماله السواف بالفتح والضم وهو الفناء‏.‏

قال طفيل الغنويّ‏:‏ فأبل واسترخى به الخطب بعدما أسـاف ولـولا سعينـا لـم يؤبل وفي مثل‏:‏ ‏"‏ أساف حتى ما يشتكى السواف ‏"‏ لمن مرن على الشدائد‏.‏

ويقال‏:‏ أصبر على السواف من ثالثة الأثاف‏.‏

وبني سافاً وسافين وثلاث سافات‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كـم مسافـة هـذه الـأرض وبيننـا مسافـة عشريـن يومـاً‏:‏ للمضـرب البعيـد وأصلهـا موضع سوف الأدلاء يتعرفون حالها من قرب وبعد وجور وقصد‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ علـى لاحـب لا يهتـدى بمنـاره إذا سافه العود الديافي جرجرا وبينهم مساوف ومراحل جمع مسافة‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ فقام إلـى حـرف طواهـا بطيـة بهـا كـل لماع بعيد المساوف وركية مسوفة يقال‏:‏ سوف يوجد فيها الماء أو يساف ماؤها فيعاف‏.‏

قال جران العود‏:‏ فناشحـون قليلاً من مسوفة من آجن ركضت فيه العداميل وساوفته‏:‏ ساررته‏.‏

وساوفتها‏:‏ ضاجعتها‏.‏

قال الراعي‏:‏ يثني مساوفها غرضوف أرنبـة شماء من رخصة في جيدها غيد وفلان يقتات السوف أي يعيش بالأماني وما قوته إلا السوف‏.‏

قال الكميت‏:‏ وكان السوف للفتيان قوتاً تعيش به وهنئت الرقوب بقلة أولادها‏.‏

ومن مجاز المجاز‏:‏ قول ذي الرمة‏:‏ وأبعدهـم مسافة غور عقل إذا ما الأمر ذو الشبهات عـالا ساق النعم فانساقت وقدم عليك بنو فلان فأقدتهم خيلاً وأسقتهم إبلاً‏.‏

قال الكميت‏:‏ ومقـل أسقتمـوه فأثـرى مائـة من عطائكم جرجورا وهو من السوقة والسوق وهم غير الملـوك‏.‏

وتسـوق القـوم‏:‏ اتخـذوا سوقـاً‏.‏

وسـوق وأسـوق وسيقان خدال ورجل أسوق‏:‏ طويل الساق وامرأة سوقاء وفيها سوق‏.‏

ودعت الحمامة ساق حر‏.‏

ونجى العدو الوسيقة والسيقة وهي الطريدة التي يطردها من إبل الحي‏.‏

قال‏:‏ وما الناس إلا مثل سيقة العدا إن استقدمت نحر وإن جبأت عقر ومن المجاز‏:‏ ساق الله إليه خيراً‏.‏

وساق إليها المهر‏.‏

وساقت الريح السحاب‏.‏

وأردت هذه الدار بثمن فساقها الله إليك بلا ثمن‏.‏

والمحتضر يسوق سياقاً‏.‏

وفلان في ساقة العسكر‏:‏ في آخره وهو جمع سائق كقادة في قائد‏.‏

وهو يساوقه ويقاوده وتساوقت الإبل‏:‏ تتابعت‏.‏

وهو يسوق الحديث أحسن سياق و ‏"‏ إليك يساق الحديث ‏"‏ وهذا الكلام مساقة إلى كذا وجئتك بالحديـث علـى سوقـه‏:‏ علـى سرده‏.‏

وضرب البخور بكمه وقال‏:‏ سوقاً إلى فلان‏.‏

والمرء سيقه القدر‏:‏ يسوقه إلى ما قدر له لا يعدوه‏.‏

قال‏:‏ وما الناس في شيء من الدهر والمنى وما الناس إلا سيقات المقـادر وقطع ساق الشجرة‏.‏

وقامت الحرب على ساقها‏.‏

وكشف الأمر عن ساقه‏.‏

قال‏:‏ في سنة قد كشفت عن ساقها وقام على ساق وعلـى رجـل فـي حاجتـي إذا جـد فيهـا و ‏"‏ قـرع للأمـر ساقـه وظنبوبـه ‏"‏‏:‏ تشمـر لـه‏.‏

وولدت فلانة ثلاثة بنين على ساق واحد‏:‏ بعضهم فـي أثـر بعـض ليـس بينهـم جاريـة‏.‏

ورأيتـه يكـر فـي سوق الحرب‏:‏ في حومة القتال ووسطه‏.‏

س و ك ساك أسنانه بالسواك والمسواك واستاك وتسوك‏.‏

وجاءت الغنم تساوك هزلاً أي يحكّ بعـض عظامها بعضاً‏.‏

س و ل سول له الشيطان ونفسه أمراً‏:‏ سهل له وزين وهذا من تسويلات الشياطين‏.‏

س و م سام البائع السلعة إذا عرضها للبيع وذكـر ثمنهـا ومـا أغلـى سومتـه وسميتـه وسامهـا المشتـري واستامها وبعته من أول سائم سامني‏.‏

وساومها وتساوماها وهي المقاولة في المبايعة‏.‏

وسوم فرسه‏:‏ أعلمه بسومة وهي العلامة وخيل مسومة‏.‏

وسامت الماشية‏:‏ رعت وأسامها الراعي ومن المجاز‏:‏ سمت المرأة المعانقة‏:‏ أردتها منها وعرضتها عليها‏.‏

وسمته خسفاً‏.‏

قال‏:‏ إذا سمته وصل القرابة سامني قطيعتها تلك السفاهة والظلـم وقال الطرماح‏:‏ وطعنهـم الأعـداء شـزراً وإنمـا يسام ويقني الخسف من لم يطاعن وسام ناقته على الحوض‏:‏ عرضها عليه‏.‏

وعرض عليّ الأمر سوم عالة أي عرضاً سابرياً كما تسـام العالـة علـى الشـرب لا يستقصـى في ذلك لأنها رويت بالنهل‏.‏

وسومت غلامي‏:‏ خليته وما يريد‏.‏

وسومت فلاناً في مالي وفلان محكم مسوم‏:‏ محلّى لا تثنى له يد في أمر‏.‏

وفيه سيما الصلاح وسيماؤه‏.‏

قال القطامي‏:‏ أبـي عنـه ورثت سوام مجد وكل أب سيورث ما يسم س و ي إستوى الشيئان وتساويا وساوى أحدهما صاعحبه وفلان يساويك في العلم‏.‏

وساوى بين الشيئين وسوّى بينهما وساويت هذا بهذا وسوّيته‏.‏

قال الرا عي‏:‏ يجرد عليهن الأجلة سويت بضيف الشتاء والبنين الأصاغر أي يصونهـا صيانـة الضيـوف والأطفـال‏.‏

وسويـت المعـوج فاستـوى وهـو سـويّ‏.‏

ورزقـك اللـه تعالـى ولـداً سويـاً‏:‏ لا داء بـه ولا عيـب‏.‏

وهمـا علـى سويـة مـن الأمر وسواء‏.‏

ويه النصفة والسوية‏.‏

وهما سواء وهم سواسية في الشر وأنتما سيان‏.‏

وما هو بسيٍّ لك‏.‏

وفعل القوم كذا ولا سيما زيد‏.‏

ومكان سوى‏:‏ وسط بين الحدين‏.‏

وجاؤا سوى فلان وسواءه ‏"‏ فرآه في سواء الجحيم ‏"‏‏:‏ في وسطها وضرب سواءه‏:‏ وسطه‏.‏

وضربه على مستوى مفرقه‏.‏

قال بعض بني أزنم‏:‏ نحن من خير معد حسباً ولنـا قدمـاً علـى الناس المهل إذا ضربنـا الصمـة الخيـر على مستوى مفرقه حتى انجدل ورجل سواء القدم‏:‏ مستويها ليس لها أخمص‏.‏

وأسوى برزخاص من القرآن‏:‏ أسقطه وسها عنه‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ إذا صليـت الفجـر استويـت إليـك‏.‏

قصدتـك قصـداً لا ألوي على شيء‏.‏

‏"‏ ثم استوى إلـى السمـاء ‏"‏ واستـوى علـى الدابـة وعلـى السـري والفـراش‏.‏

وانتهـى شبابـه واستـوى‏.‏

واستـوى علـى البلد‏.‏

وهذا المتاع لا يساوي هذا الثمن‏.‏

وسو أخدعيك‏.‏

س ي ب ومن المجاز‏:‏ الحية تسيب وتنساب‏.‏

وسابت الدابة وسيبتهـا أنـا ودوابهـم سوائـب وسيـب‏:‏ مهملـة‏.‏

وعبـده سائبـة مـن السوائـب‏.‏

وسـاب فـي منطقـه‏:‏ أفـاض فيه من غير روية‏.‏

وفاض سيبه على النـاس‏:‏ عطـاؤه‏.‏

ووجـد فلـان سيبـاً‏:‏ ركـازاً ‏"‏ وفـي السيـوب الخمـس ‏"‏‏.‏

وسيـب الفـرس جردانـه إذا أدلى‏.‏

س ي ح سـاح المـاء علـى وجـه الـأرض سيحـاً ومـاء سائـح وسيـح وأسـاح فلـان نهـراً‏:‏ أجـراه‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ وكـم للمسلميـن أسحـت فيهـم بـإذن اللـه مـن نهـر ونهر وكساء مسيح‏:‏ مخطط‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ سـاح الرجـل فـي الـأرض سياحـة ورجـل سائـح وسيـاح ‏"‏ فسيحـوا في الأرض ‏"‏ وشبه الصائم به فقيل له‏:‏ سائح‏.‏

قال أبو طالب‏:‏ وبالسائحيـن لا يذوقـون قطرة لربهـم ولاراتكـات العوامـل وأساح الفرس جردانه وسيحه والعير مسيح العجيزة‏:‏ للبياض على عجزه‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ وسيح فلان تسييحاً كثيراً إذا نمق كلامه‏.‏

س ي د هو عليّ كالسيد وهو الذئب وهم عليّ كالسيدان نحو صنو وصنوان‏.‏

ومن المجاز‏:‏ امرأة سيدانة‏:‏ جرية كالذئبة ويقال للذئبة‏:‏ السيدانة‏.‏

س ي ر رجل سيار وقوم سياة وساروا من بلد إلى بلد وأسارهم غيرهم وسيرهـم وسـار دابتـه وسيرها وأسارها إلى المرعى‏.‏

وسيره من البلد‏:‏ أشخصه وغربه‏.‏

وسايرته مسايرة وتسايرنا‏.‏

وشـده بالسيـر والسيـور ومنـه ثـوب مسير‏:‏ مخطط شبهت خطوطه بالسيور ومنه‏:‏ عليه ثوب من السيراء‏:‏ لضرب من برود الحرير‏.‏

وسيرت المرأة خضابها‏:‏ خططته‏.‏

قال ابن مقبل‏:‏ وأشنب تجلوه بعود أراكة ورخصاً علته بالخضاب مسيراً ومـن المجـاز‏:‏ سيـرت الجل عن الدابة‏:‏ ألقيته‏.‏

وتسير جلده‏:‏ تقشر‏.‏

وتساير عن وجهه الغضب‏.‏

وسـار الوالي في الرعية سيرة حسنة وأحسن السير‏.‏

وهذا في سير الأولين‏.‏

وقال خالد بن زهير‏:‏ س ي ع سيع الجدار‏:‏ طلاه بالسياع وهو الطين أو الجص‏.‏

قال القطامي‏:‏ فلما أن جرى سمن عليها كمـا بطنت بالفدن السياعا والمسيعة والسياع بالكسر آلته‏.‏

وساع الماء والآل يسيعان‏.‏

س ي ف سافه وتسيفقه‏:‏ ضربه بالسيف وسايفه وتسايفوا وهـو مسيـف سائـف‏:‏ ذو سيـف ضـارب به وهو سياف الأمير‏:‏ للذي يضرب أعناق الجناة‏.‏

وأقبلت السيافة وهي المقاتلة بالسيوف‏.‏

وجارية سيفانة‏:‏ شطبة كأنها تصل سيف‏.‏

وبردٌ سيف‏:‏ عريض الخطوط كالسيوف‏.‏

ونزلوا بالسيف‏:‏ بالساحل‏.‏

وهم أهل أسياف وأرياف‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ بيـن فكيـه سيـف صـارم‏.‏

ولبعضهـم تقلقـل بيـن فكيـك ابـن غمـد صليـل غراره الكلم الفصاح تقط به مفاصل كل قول ونت عنها المهندة الصفاح س ي ل النبت ميال على رملاتـه والماء سيال على أحجاره وطـول سيلـان السيـف والسكين وهو ذنبه الداخل في النصاب‏.‏

وكأن ثغرها شوك السيال وهو شجر الخلاف بلغة اليمن‏.‏

ومن المجاز‏:‏ سالت عليه الخيل‏.‏

وقال‏:‏ أخذنا بأطراف الأحاديث بيننا وسالت بأعناق المطي الأباطح وقال‏:‏ سالت عليه شعاب الحيّ حين دعا أنصاره بوجوه كالدنانير وقال عبيد بن أيو العنبريّ‏:‏ وواعد مخوف لا تسيل فجاجه بركب ولم تعنـق لديـه أراجلـه ورأيت سائلة من الناس وسيالة‏:‏ جماعة سالوا من ناحية‏.‏

وإن فلاناً لمسال الخدين‏:‏ أسيلهما وإنه لطويل المسالين وهما جانبا لحييه‏.‏

وتقول‏:‏ نازلت الأبطال ولما يسل وجهي‏.‏

 كتاب الشين

 كتاب الشين 1

ش أ ش أ شأشأت بالحمار إذا زجرته ليمضي أو يلحق أو دعوته إلى العلف‏.‏

ش أ ب جاء شؤبوب من مطر وشآبيب‏.‏

وتقول‏:‏ جواد يعبوب يكفيك من جوده شؤبوب‏.‏

ش أ ز مكان شئز وشأز وشأس‏:‏ خشن وقد شئز المكان‏.‏

وأشأزه الهم‏:‏ أقلقه‏.‏

ش أ ف شئفت رجله وشئفت إذا خرجت عليهـا الشأفـة وهـي قرحـة وقيـل‏:‏ تشققـت مثـل سئفـت بالسين‏.‏

ومن المجاز‏:‏ بينهم شأفة‏:‏ عداوة‏.‏

وقد شئفت له مثل شنفت له إذا شنفت له إذا شنئته‏.‏

واستأصل الله تعالى شأفتهم‏:‏ عداوتهم وأذاهم‏.‏

قال الكميت‏:‏ ش أ م هو من أهل الشأم ورجل شآم وقد أشأم وتقول‏:‏ جمع بين المتفرق وقرن المشئـم بالمعـرق‏.‏

وقعـد شأمة‏:‏ يسرة‏.‏

والشأم عن مشأمة القبلة و ‏"‏ هم أصحاب المشأمة ‏"‏‏.‏

وشائم بأصحابك‏:‏ ياسر واعتمد على رجله الشؤمى‏:‏ اليسرى ومضـى علـى شؤمـي يديـه‏.‏

وشئـم فلـان وهـو مشئوم وأصابهم بالشؤم والمشأمة وجرى لهم الطائر الأشأم والطير الأشائم‏.‏

قال‏:‏ فإذا الأشائم كالأيا - من والأيامن كالأشائم وقال زهير‏:‏ فتنتج لكم غلمـان أشـأم كلهـم كأحمـر عـاد ثـم ترضـع فتفطـم أي غلمان طائر أشأم من كل مشئوم وتشأمت به وتشاءمت‏.‏

ش أ ن ما شأنك وهذا شأن من الشأن وكلفني شؤونك‏.‏

وفاضت شؤونه وهي عروق الدمع‏.‏

ش أ و عدا شأواً وهو بعيد الشأو وشأوته‏:‏ سبقته وتشاءوا‏.‏

شببت النار‏:‏ رفعتها‏.‏

وشبّ الصبي شباباً وقوم شبّان وشباب وشببة وسقى الله تعالى عصر الشبيبة وعصور الشبائب وتقول‏:‏ كان عصر شبابي أحلى من العسل الشبابي منسوب إلـى بنـي شبابـة مـن أهـل الطائـف‏.‏

وأشبـه اللـه تعالـى‏.‏

وشـب الفرس شباباً وشبيباً‏.‏

وتقول‏:‏ المرء في شبابه كالمهر في شبابه‏.‏

ومن المجاز والكناية‏:‏ شبت الحرب بينهم‏.‏

وسمعت من يحي النار وهو يقول‏:‏ تشبّبي تشبّب النميمـة تسعى بها زهراً إلى تميمه وهو كقولهم‏:‏ أوقد بالنميمة ناراً‏.‏

قال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ ليس كالعهد إذ علمـت ولكـن أوقد الناس بالنميمة ناراً وشبّ الخمار وجهها وهو شبوب لوجهها‏.‏

والجوهر يشب بعضه بعضاً‏.‏

و ‏"‏ لبس رسول الله صلـى الله تعالى عليه وسلم مدرعة سوداء فقالت عائشة رضي الله تعالى عنها‏:‏ ما أحسنها عليك يشب سوادها بياضك وبياضك سوادها ‏"‏ أي يرفعه ويزيده‏.‏

ورجل مشبوب‏:‏ حسن الوجه‏.‏

قال العجاج‏:‏ ومـن قريـش كـل مشبـوب أغـر وطلعت المشبوبتان أي الزهرتان وهما الزهرة والمشتري لحسنهما وإشراقهما‏.‏

وقال الشاخ‏:‏ وشب له كذا وأشب‏:‏ رفع وأتيح‏.‏

قال‏:‏ يصف امرأة مذءوبة‏:‏ أشب لها القلوب من بطن قرقري وقد يجلب الشيء البعيد الجوالب ولقيته في شباب النهار وقدم في شباب الشهر‏.‏

وقال مليح الهذليّ يصف ظعائن‏:‏ مكثن على حاجاتهن وقد مضى شباب الضحى والعيس ما تتبرح وقصيدة حسنة الشباب وهو التشبيب‏.‏

قال كثير‏:‏ إذا شبّبت فـي غيـر ابـن ليلـى عروض قصيدة بغض الشبـاب وكان جرير أرق الناس شباباً‏.‏

وكان أبـو الحسـن الأخفـش يقـول‏:‏ الشبـاب قطيعـة لجريـر دون الشعراء وشبب قصيدته بفلانة‏.‏

قال عمر بن أبي ربيعة‏:‏ فبتلك أهذي ما حييت صبابة وبهـا الحيـاة أشبب الأشعارا وأشـب اللـه تعالـى قرنـك‏.‏

وأشـب فلـان بنيـن إذا شـب بنوه‏.‏

وهو مشبوب الأظافر‏:‏ محدّدها كأنها تلتهب لحدتها‏.‏

قال‏:‏ صعب البديهة مشبوب أظافره مواثب أهرت الشدقين حساس ش ب ح لاح لي شبح‏:‏ شخص وهم أشباح بلا أرواح و ‏"‏ أدق من شبح باطل ‏"‏ وهو الهباء وقيل‏:‏ الأسماء ضربان أسماء الأشباح وهي التي أدركتها الرؤية والحس وأسماء الأعمال وهي التي لا تدركهـا الرؤية ولا الحس وهو كقولهم‏:‏ أسماء الأعيان وأسماء المعاني‏.‏

وشبح الإهاب‏:‏ مدّه بين الأوتاد وشبحه وشبّحه بين العقابين‏.‏

ورجل مشبوخ الذراعين وشبح الداعي‏:‏ مد يديه في الدعاء ورفعهما‏.‏

قال جرير‏:‏ فعليك من صلوات ربك كلّمـا شبح الحجيج مبلدين وغـاروا هبطوا غور تهامة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ الحرباء يشبح على العود أي يمد يديد كالداعي‏.‏

ش ب ر شبره يشبره‏:‏ قدّره بشبره وهو أشبر من صاحبه‏:‏ أوسع شبراً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو قصير الشبر مقارب الخلق‏.‏

قالت الخنساء‏:‏ معاذ الله ينكحني حبركي قصير الشبر من جشم بن بكر وشبـره مـالاً وأشبـره‏:‏ أعطـاه والشبـر العطاء وهو من الشبر كما قيل‏:‏ الباع واليد‏:‏ للكرم والنعمة‏.‏

ومن لك بان تشبر البسيطة‏:‏ لمن يتكلّف ما لا يطيق‏.‏

ش ب ط قربوا إليهم شبابيط كالبرابـط وهـي سمـك صغـار الـرءوس دقـاق الأذنـاب عـراض الأوسـاط الواحد شبوط وشبه به البربط‏.‏

ش ب ع رجـل شبعـان وامـرأة شبعـى وقـوم شبـاع وتقـول‏:‏ قـوم إذا جاعـوا كاعـوا وتراهم سباعاً إذا كانـوا شباعـاً وقـد شبـع شبعـاً وأصـاب شبعـا لبطنـه وهـو القـدر الـذي يشبـع منـه وتروّوا وتشبّعوا‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ شبعت من هذا الأمر ورويت إذا مللته وكرهته‏.‏

وأشبع الثوب صبغاً وثوب شبيع الغـزل‏:‏ كثيـره‏.‏

وأشبـع الرجل كلامه‏.‏

وساق في هذا المعنى فصلاً مشبعاً‏.‏

وكل ما وفّرته فقد أشبعته‏.‏

وتشبع بأكثر مما عنده‏.‏

وامرأة شبعى الوشاح والخلخال والدرع إذا كانت سمينة‏.‏

وهذا بلد قد شبعت غنمه أي خصيب‏.‏

تخرج المرأة تفلة فإن العبق يهيج الشبق‏.‏

ش ب ك اشتبكت الرياح واشتبكـت النجـوم‏.‏

وشبـك أصابعـه تشبيكـاً‏.‏

وشبـك الأشيـاء فتشبكـت وشابك بينها فتشابكت‏.‏

وشيء مشبك‏.‏

ورأيته ينظر من الشباك‏.‏

ونصبوا الشبكة والشبك والشباك ورأيت على الماء الشباك وهم الصيادون بالشبك‏.‏

قال الراعي‏:‏ أو رعلة من قطا فيحان حلأها من ماء يثربة الشباك والرصـد ومن المجاز‏:‏ اشتبكت الأرحام وبينهم أرحام مشتبكة ومتشابكة وتقول‏:‏ بينهما شبهة سبب لا شبكة نسب ولحمة شابكة‏.‏

واشتبك الظلام‏.‏

وهجمنا على شبكة وشبـاك وهـي آبـار متقاربة‏.‏

قال جرير‏:‏ سقى ربي شبـاك بنـي كليـب إذا ما المـاء أسكـن فـي البلـاد ش ب ل لبوة مشبل‏:‏ معها أشبالها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أشبلت فلانة بعد بعلها‏:‏ صبرت على أولادها لم تتزوج ومنه أشبلت عليه إذا ش ب م ماء شبم‏.‏

وغداة شبمة‏.‏

ويوم شديد الشبم‏.‏

وجعل الشبام ف يفم الجدي لئلا يرضع وهو عويد‏.‏

ويقال‏:‏ هو كالأسد المشبم‏.‏

وشدت المرأة الشبامين‏:‏ خيطي البرقع في قفاها‏.‏

قال‏:‏ إذا أنا في عهـد الشبـاب الرائـع أجـر بـرديّ إلى المصانع هناك أغلـي شبـم البراقـع ش ب ه ماله شبه وشبه وشبيه وفيه شبه منه وقد أشبه أباه وشابهه وما أشبههبأبيه‏.‏

وفي الحديث ‏"‏ اللبـن يشبـه عليـه ‏"‏ وتشابـه الشيئـان واشتبهـا وشبّهتـه بـه وشبّهتـه إيـاه واشتبهـت الأمـور وتشابهت‏:‏ التبسـت لإشبـاه بعضهـا بعضـاً‏.‏

وفـي القـرآن المحكـم والمتشابـه‏.‏

وشبـه عليه الأمر‏:‏ لُبّس عليه وإياك والمشبهات‏:‏ الأمور المشكلات‏.‏

ووقع في الشبهة والشبهات‏.‏

وعنده أواني الشبه والشبه‏.‏

قال يصف ناقة‏:‏ تدين لمزرور إلى جنـب حلقـة من الشبه سواها برفق طبيبها ش ب و ومن المجاز‏:‏ رجل شباة‏:‏ سفيه‏.‏

قال الأعشى‏:‏ فما أنا عما تفعلون بغافل ولا بشباةٍ جهله يتدفـق وفرس شباة‏:‏ حديدة تمطو في العنان وتثب فيه‏.‏

قال‏:‏ ومـن دونهـا قـوم حموها أعزة بسمـر القنـا والمرهفـات البواتـر وكـل شبـاة في اللجام كأنها إذا ضمها المشوار قدح المخاطر ش ت ت شـت الشعـب شتاتـاً‏.‏

وشتتهـم اللـه تعالـى فتشتتـوا‏.‏

وفرقهـم البيـن المشـت فتفرقوا شتّى وأشتاتاً‏.‏

وقـال معاويـة‏:‏ فـي الحيـس طيبـات جمعـن مـن شتى‏.‏

وصار جمعهم شتيتاً‏.‏

وثغر شتيت‏:‏ مفلج‏.‏

وشتان ما هما وشتان ما بينهما‏.‏

قال‏:‏ شتان خلو نائم وهـو على سهر مكب ش ت ر رجل أشتر وبه شتر وهو انقلاب الجفن الأسفل‏.‏

يوم شاتٍ وليلة شاتية وشتونا بمكـان كـذا وهـو مشتانـا وأشتـوا‏:‏ دخلـوا فـي الشتـاء وهـذا وقت الشتاء والمشتاة‏.‏

قال طرفة‏:‏ نحن في المشتـاة ندعـو الجفلـى وشتوة باردة ومكان شتوي‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ كأن الندى الشتوي يرفض ماؤه على أشنب الأنياب متسق الثغر ش ث ن رجل شثن الأصابع وبنان شثن‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ وتعطو برخص غير شثن كأنـه أساريع ظبي أو مساويك إسحل وأسد شثن البراثن‏.‏

قال الطرماح يصف كلباً‏:‏ معيد قمطر الرجل مختلف الشبا شرنيث شوك الكفّ شثن البراثن ش ج ب نشروا ثيابهم على المشاجب‏.‏

وشجـب فلـان‏:‏ هلـك شجبـاً وهـو شجـب وشاجـب‏.‏

قـال عنترة‏:‏ ش ج ج شجّـه فـي رأسه أو وجهه شجة منكرة‏.‏

والشجاج عشر‏.‏

وبينهم شجاج أي مشاجة قد شج بعضهم بعضاً‏.‏

ورجل أشج بين الشجج‏:‏ به شجة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ ما بالدار إلا نؤيٌ وشجيج القذال ومشجج وهو الوتد‏.‏

قال‏:‏ أقوين إلا شجيجاً لا انتصار به بان الذين أصابوه ولم يبن وأنشد سيبويه‏:‏ ومشجج أما سواء قذاله فبدا وغيب ساره المعزاء وشج المفازة‏:‏ قطعها‏.‏

قال زهير‏:‏ يشج بهـا الأماعـز وهـي تهـوي هويّ الدلو أسلمها الرشاء وشجـت السفينـة البحـر‏.‏

وشـج الشـراب بالمزاج‏.‏

وفلان يشج مرة ويأسو مرة إذا أخطأ وأصاب‏.‏

ش ج ر واد شجير وأرض شجرة‏:‏ كثيرة الشجر وهذه الأرض أشجر من هذه‏.‏

وكنا في الشجـراء وهي الجشر الملتف كالأجمة‏.‏

وقد شاجر المال إذا فنى البقل فصار إلى الشجر يرعاه‏.‏

وبعير مشاجر‏.‏

واشتجر القوم وتشاجروا‏:‏ اختلفوا وبينهم مشاجرة وشجر ما بينهم‏.‏

وبات مرتفقاً ومشتجـراً‏:‏ مـن شجـر الفـم وهـو مفتحـه‏.‏

والضـاد من الحروف الشجرية‏.‏

وشجرته بالرمح‏:‏ طعنته وتشاجروا بالرماح‏.‏

وفلان شجير وشطير‏:‏ غريب‏.‏

وتقول‏:‏ ما رأيت شجيرين إلا سجيرين‏:‏ صديقين‏.‏

وما شجرك عن كذا‏:‏ ما صرفك‏.‏

وشجروا فاه فأوجروه إذا فتحوه بعود‏.‏

ومن المجاز‏:‏ هو من شجرة النبوّة‏.‏

ومن شجرة طيبة‏.‏

وما أحسن شجرة ضرعها أي شكله وهيئته‏.‏

ش ج ع رجـل شجـاع وشجيـع وقـوم شجعـاء وشجعـة وشجعـان وامـرأة شجاعـة وشجيعـة ونساء شجاعـات وشجيعـات وشجائع وشجع شجاعة‏.‏

وتشجعوا فحملوا عليهم‏.‏

وما شجعك على هـذا أي جـرأك‏.‏

وشاجعتـه فشجعتـه‏.‏

وتقـول‏:‏ مـا تغنـي عنك المساجعة إذا طلبت منك المشاجعة‏.‏

وامرأة شجعة وشجعاء‏:‏ جريئة على الرجال في كلامها وسلاطتها‏.‏

ومن المجاز‏:‏ نفثه الشجاع وهو الحية الجريئة الشديدة‏.‏

وبه جوع شجاع‏.‏

قال‏:‏ ش ج ن هو أخو شجن وأشجان وشجون وهي الهموم والحاجات التي تهم‏.‏

وأنشد ابن الأعرابي‏:‏ من كان يرجو بقـاء لا نفـاد لـه فلا يكن عرض الدنيا له شجنا وأنشد أبو زيد‏:‏ ذكرتك حيث استأمن الوحش والتقت رفاق من الآفاق شتّى شجونها و ‏"‏ الحديث ذو شجون ‏"‏‏:‏ ذو شعب وبينهما شجنة رحم والرحم شجنة من الله‏.‏

والشجنة‏:‏ الشعبة‏.‏